بحوث المستقبل وأجندة افريقيا 2063 آفاق التكامل والتنمية.. أول مؤتمر إلكتروني لكلية البنات

افتتح ا.د. محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس المؤتمر الإلكتروني الدولى الرابع لقطاع الدراسات العليا والبحوث بكلية البنات والذى جاء بعنوان" بحوث المستقبل واجندة افريقيا 2063 آفاق التكامل والتنمية " وذلك تحت رعاية ا.د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي و بمشاركة ا.د. عبد الناصر سنجاب نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث و ا.د. رقية شلبى عميدة الكلية ورئيسة المؤتمر و ا.د. حنان الشاعر وكيلة الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث و مقرر المؤتمر و معالى السفير حسين هريدى من خلال تقنية الفيديو كونفرنس.

وخلال كلمته أكد ا.د. محمود المتيني على أهمية إلقاء الضوء على التنمية فى القارة الأفريقية ودور مصر الرائد بها وذلك من خلال أهداف أجندة 2030 واجندة 2063 التى تتكامل وتظهر رؤية مصر الواضحة للتنمية فى القارة

كما أشار إلى الوضع العالمى الذى تشهده جميع الدول فى ظل جائحة كورونا مما فرض تحدى أهمية الاعتماد بصورة كبيرة على التعلم عن بعد وتطوير البنية التكنولوجية، وهو الامر الذى نجحت بشكل كبير جميع كليات الجامعة فى تحقيقه على الرغم أننا نزال فى حاجة إلى مزيد من التطوير و إمتلاك كافة مهارات التعلم الإلكتروني، واشاد سيادته بإنعقاد هذا المؤتمر عن بعد.

كما أشار ا.د. عبد الناصر سنجاب خلال كلمته التى ألقاها في الجلسة الافتتاحية أن المؤتمر يأتي في إطار دعم الأجندة الإفريقية 2063 والتى تعكس الرؤية الأفريقية فى تحقيق التنمية المستدامة من خلال الوحدة والازدهار و تحقيق السلام في القارة وذلك بسواعد أبنائها لتمثل قوة حيوية على الصعيد الدولى.

واضاف أن انعقاد هذا المؤتمر إلكترونياً يؤكد حرص جامعة عين شمس على تحقيق التبادل العلمى الإلكترونى.

و أوضحت ا.د. رقية شلبى أن انعقاد هذا المؤتمر يأتي بالتزامن مع الإحتفال بمرور 50 عاما على تأسيس الاتحاد الإفريقي ويهدف المؤتمر إلى تسليط الضوء على القارة الأفريقية وبحث سبل الوصول إلى مستقبل أفضل و تعزيز الشراكات الدولية الأفريقية والتطلع لإقامة مشاريع تنموية بمشاركة مصر.

كما إشادت بالتفاعل الدولى الكبير الذي يشهده هذا المؤتمر من خلال مشاركة أكثر من ٤ آلاف باحث من مختلف دول القارة بمشاركة السفير حسين هريدى والذى سيناقش موضوع افريقيا و التنمية والسلام و الدكتورة إبتسام جاسور من السودان والتى تطرح موضوع مستقبل القارة الأفريقية و الدكتور الحسين الأحمدى و الذى سيناقش السلام فى افريقيا.

الجدير بالذكر أن المؤتمر الإلكتروني الذى تستضيفه الكلية يعد أول مؤتمر عن بعد عبر التقنية الإلكترونية و يتناول ثلاث محاور هى: بحوث المستقبل في العلوم وبحوث المستقبل في الآداب و بحوث المستقبل في التربية.

 
  • Jul 14, 2020